قسم المحاسبة

يمثل تخصص المحاسبة أحد التخصصات العريقة ذات الاهمية البالغة في مجال الاعمال فالمحاسب يلعب دور المنتج للمعلومة المحاسبية التي كثيرا ما تمثل اساس القرار الاداري في المنظمة وأساس قرارات الاستثمار لدى أصحاب المصلحة الخارجيين بشأن مدى توضيفهم للموارد المالية في المنظمة . لذلك فأعداد المحاسبين الاكفاء وبالاعداد المطلوبة في سوق العمل هو مساهمة في توفير العوامل التي تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني واستجابة لاحتياجات المنظمات الى الكوادر الوطنية المؤهلة .

الرسالة :
اعداد محاسبين أكفاء مؤهلين لحياة مهنية ناجحة في القطاعين الخاص والعام من خلال تقديم تعليم ألكتروني تفاعلي قائم على الطالب ويشجع الروح الريادية والمساهمة في استثمار الفرص المتاحة .

الاهداف :
يهدف برنامج الدبلوم العالي لقسم المحاسبة الى اعداد الكوادر المحاسبية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم لمواكبة احتياجات سوق العمل في منشات القطاعين العام والخاص . وتتمثل الغايات الاساسية للبرنامج في :

  • المساهمة في تطوير مهنة المحاسبة .
  • الاستعمال الفعال لتكنولوجيات التعليم لتحقيق المخرجات التعليمية للبرنامج .
  • تلبية أحتياجات سوق العمل لموارد بشرية مؤهلة في مجال المحاسبة والمراجعة القانونية .
  • اشراك قوي للممارسين الخبراء من مختلف قطاعات الاعمال وغير الاعمال في العلمية التعليمية .
  • المساهمة في تطوير افضل طرق التعليم والتعليم في مجال المحاسبة.
  • ضمان اعلى مستويات التوافق بين المخرجات التعليمية والمهارات المطلوبة من سوق العمل .
  • تحقيق متطلبات جهات الاعتماد الاكاديمي الوطني (( NCAAA والدولي (AACSB)
    المخرجات التعليمية للبرنامج :
    يتوقع من خريج برنامج المحاسبة ان يكون قادرا على :
  • تسجيل العمليات المالية وفقا للمبادئ المحاسبية المقبولة عموما في الشركات ومنظمات الاعمال الخاصة والمنظمات غير الهادفة للأرباح وغيرها .
  • اعداد وتقديم وضعيات التقارير المالية والوثائق الاخرى تطبيقا للمبادئ المحاسبية المقبولة عموما في الشركات ومنظمات الاعمال الخاصة والمنظمات غير الهادفة للأرباح وغيرها .
  • اعداد مخطط الزكاة والرسوم على الدخل وفق ما تنص عليه اللوائح والانظمة المعمول بها .
  • أستخدام وتقييم البرمجيات المحاسبية .
  • فهم مسار عملية المراجعة بدءا من مرحلة التخطيط , الى تقييم عناصر نظام الرقابة الداخلية للمنظمة وانتهاء بأعداد تقرير المراجعة .
  • المساهمة في عمليات اتخاذ القرار من خلال تطبيق اساسيات التكاليف ومبادئ المحاسبة الادارية .
  • تحليل هيكلة المنظمة والعلاقات التبادلية بين وظائفها وتأثير تلك العلاقات على الاداء المالي للمنظمة .
  • تحليل تأثير المتغيرات الاقتصادية والقانونية والاخلاقية والتكنولوجية على عمليات المنظمة في السياق المحلي .
Scroll to Top